شريط الأخبار

الخميس، 16 فبراير 2012

قتلى بينهم مسؤولون بالبيضاء اليمينة



قتل خمسة أشخاص بينهم ضابط كبير بالجيش ورئيس اللجان الأمنية المشرفة على الانتخابات الرئاسية، في هجوم لمسلحين في محافظة البيضاء شرقي اليمن أمس الأربعاء، كما قتل من يسمى أمير تنظيم القاعدة بنفس المحافظة على يد شقيقه جنوب شرق صنعاء.

وقال مراسل الجزيرة في اليمن إن حسين البابلي رئيس اللجان الأمنية المشرفة على الانتخابات الرئاسية قتل بعد أن أطلق مسلحون مجهولون الرصاص عليه.
وأكد مسؤول محلي لوكالة رويترز أن الحادث أسفر عن مقتل أربعة أشخاص هم قائد كتيبة الحرس الجمهوري خالد وقعة، وابن البابلي وجنديان آخران كانا بالسيارة التي استهدفها الهجوم.
وأضاف المسؤول -الذي اشترط عدم ذكر اسمه- أن مجموعة من الرجال بملابس مدنية فتحت نيران بنادق آلية على السيارة لدى اقترابها من السوق المركزي بمحافظة البيضاء.
بدورها أعلنت جماعة "أنصار الشريعة" المقربة من تنظيم " القاعدة في جزيرة العرب " المسؤولية عن الهجوم، لكنها قالت إنها استهدفت قائد كتية الحرس الجمهوري، فقط انتقاما من تقاعس الحكومة عن الوفاء بالتزاماتها في اتفاق انسحبوا بموجبه من بلدة رداع بعد أن كانوا يسيطرون عليها.
ووافقت الجماعة الشهر الماضي على الانسحاب من رداع (على بعد 170 كيلومترا جنوب شرق صنعاء) في مقابل تشكيل مجلس يحكم البلدة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية وإطلاق سراح بضعة رفاق لهم مسجونين.
وقال متحدث باسم "أنصار الشريعة" إنه بدلا من إنشاء مثل هذا المجلس فإن قوات الحرس الجمهوري دخلت البلدة وحذر من أن هجوم أمس هو رد أولي.
أامير للقاعدة
وفي حادث آخر قتل ليلة أمس طارق الذهب، وهو"أمير" تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء في اشتباك في معقله بجنوب شرق صنعاء. وقال أحد أقربائه إنه قتل برصاص أخيه حزام الذهب في مدينة المناسح، في مديرية رداع في محافظة البيضاء، من دون أن يذكر السبب.
وانتشر رجال طارق الذهب إثر ذلك في شوارع المدينة بحثا عن الشيخ حزام الذهب ورجاله وأطلقوا النار على سيارة تقل 15 شخصا كان حزام من بينهم، وفق مصدر قبلي.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر قبلي آخر قوله إن حزام الذهب تصرف "بإيعاز من السلطات اليمنية".
وطارق الذهب هو صهر القيادي بتنظيم القاعدة باليمن أنور العولقي، الذي قتل أواخر سبتمبر/أيلول الماضي في غارة جوية استهدفته بمنطقة نائية بمحافظة الجوف الشرقية .
وفي حادث منفصل قتل أربعة جنود يمنيين في هجوم -يعتقد بأن منفذه من تنظيم القاعدة- استهدف بسيارة مفخخة حاجزا عسكريا في محافظة مأرب شرق صنعاء.
انتخابات
وتبرز هذه االتحديات الأمنية التي تواجه السلطات اليمنية، بينما تستعد البلاد لخوض انتخابات رئاسية ستجرى الأسبوع القادم لانتخاب خلف للرئيس المنتهية ولايته  علي عبد الله صالح .
وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن صالح أمر برفع صورة نائبه  عبد ربه منصور هادي  في الأماكن العامة بدلا من صورته هو، في خطوة وصفت بأنها لتخفيف الشكوك بشأن استعداده لترك منصبه.
وفي نفس السياق، أعلن قائد جماعة الحوثي  عبد الملك الحوثي أن جماعته ستقاطع الانتخابات الرئاسية التي وصفها بأنها شكلية، معتبراً أن شرعيتها ستكون ناقصة وأن العديد من الأطراف في البلاد ترفض مثل هذه الانتخابات.
وقال الحوثي في بيان إنه التقى مساء أمس الأربعاء في محافظة صعدة شمالي اليمن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي والسفير الفرنسي ونائب السفير الألماني، وأوضح لهم موقفه من الانتخابات. وأشار إلى أن جماعته لن تفرض موقفها على أحد.
الجزيرة 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money