شريط الأخبار

الخميس، 29 ديسمبر 2011

عقد جونيور يكلف الأهلي مليونين و350 ألف دولار


لن أقول إنه فساد ولا إهدار للمال العام ولا هو تدليس ولا هي مجاملة علي حساب النادي. ولن أقول إنه خنوع مسئولين أمام رغبة مدرب يحتمون فيه وورائه. ولا أي شيء من هذا القبيل. ولكن سأترك لك الحكم في نهاية هذه السطور. وإليكم تفاصيل السناريو .
في بداية الموسم الحالي تعاقد النادي الأهلي مع لاعب فريق ¢نافال¢ البرتغالي فابيو جونيور. لمدة ثلاث مواسم. وأعلن النادي أنه تعاقد مع اللاعب لمدة ثلاث سنوات مقابل مليون و200 ألف دولار. مناصفة بين اللاعب وناديه السابق. ولم يظهر اللاعب حتي كتابة هذه السطور بالمستوي الذي كان ينتظره جمهور النادي. ولا مع طريقة تمسك وإصرار المدير الفني مانويل جوزيه. بالتعاقد معه في بداية الموسم وتهديده للجنة الكرة بالنادي لإجبارها علي إتمام التعاقد معه. بعد الخلاف الذي نشب خلال فترة المفاوضات.
الحقيقة أظهرها العقد المبرم بين اللاعب والنادي الأهلي. والمراسلات التي تمت بين النادي الأهلي ونادي نافال البرتغالي. حيث يشير العقد الرسمي أن الأهلي تعاقد مع جونيور مقابل مليون ونصف المليون دولار لمدة ثلاثة مواسم ¢حوالي مليون و150 ألف يورو¢. بخلاف 650 ألف يورو ¢حوالي 850 ألف دولار¢ حصل عليها نادي نافال البرتغالي الذي كان يلعب له جونيور. بما يعني أن الصفقة تكلفت مليوني دولار ¢مليون و800 ألف يورو¢. هذا إذا أكمل اللاعب عقده مع الأهلي لنهايته وهو أمر مشكوك فيه.
الحكاية بدأت عندما أرسل النادي الأهلي تفويضا لوكيل لاعبين مصري يعيش في أوروبا في بداية شهر يونيو لإبرام التعاقد مع فابيو جونيور. وحدد الأهلي مقابلا إجماليا للصفقة ب 1.1 مليون يورو بخطاب رسمي. وبالفعل بدأت المفاوضات وطلب النادي البرتغالي رفع قيمة الصفقة إلي مليون و350 ألف يورو في 5 يونيو. فرفع الأهلي قيمة الصفقة 50 ألف يورو فقط. بعدها توقفت المفاوضات بعد تدخل وكيل أعمال لاعبين عراقي يعيش في مدينة لشبونة البرتغالية يدعي سالم علوان. وطلب الأهلي من نادي نافال تحديد المقابل المادي له بصرف النظر عن اللاعب. وطلب النادي البرتغالي 650ألف يورو في 13يونيو. ووافق الأهلي في نفس اليوم. وتم رفع قيمة الصفقة إلي مليون و800 ألف يورو.
لمن لا يعرف وكيل اللاعبين العراقي سالم علوان يعيش في لشبونة. وعلي علاقة وثيقة ووطيدة بنجل المدير الفني لفريق الأهلي مانويل جوزيه ¢روي¢ وسبق لنفس الوكيل تصدير لاعبين آخرين للنادي الأهلي في أوقات سابقة. كان أغلبهم مثل جونيور وهو ما يضع علامات استفهام تحتاج لتفسير واضح!!
المتابعون لصفقة فابيو جونيور من البداية يتذكرون أن سالم علوان. اختلف مع إدارة النادي الأهلي علي نسبته من الصفقة والمقدرة ب 200 ألف دولار. وعاد باللاعب إلي البرتغال بعد أن رفضت إدارة الأهلي في البداية سداد نسبته في الصفقة. ثم عاد الوكيل واللاعب بعد تدخل مانويل جوزيه وتمسكه بضم اللاعب البرازيلي.
الأمر الخطير في الصفقة أن قيمة العقد الكبير الذي حصل عليه جونيور مقارنة بمستواه. أن الأهلي وافق علي سداد ما يقرب من نصف القيمة الإجمالية للعقد في الموسم الأول فقط. حيث يحصل فابيو علي 735 ألف دولار عن الموسم الأول. بصرف النظر عن مشاركته في المباريات من عدمها. علي عكس المبدأ المطبق علي بقية لاعبي الفريق. حيث إن عقود لاعبي الأهلي ينص علي وجود 25% من قيمة العقد مرتبطة بالمشاركة في 75% من المباريات. إلا أن الأهلي تنازل عن هذا النص في عقد جونيور من أجل عيون أطراف أخري. والسؤال هنا لماذا وافق الأهلي علي دفع 735 ألف دولار في الموسم الأول؟ والإجابة علي هذا السؤال تفسر حقيقة ما نشرته ¢رياضة الأسبوعي¢ قبل أسبوعين.
الأمر الأشد خطورة. أن مدير التعاقدات بالنادي الأهلي عدلي القيعي. الذي أدار المفاوضات في البداية بنزاهة واضحة تحسب له. كان قد توصل إلي اتفاق مع نادي ¢نافال¢ البرتغالي علي إنهاء الصفقة مقابل مليون و350 ألف يورو للاعب والنادي معا. وهناك مراسلات بهدا الاتفاق داخل النادي الأهلي. ولكن فجأة توقفت المفاوضات بعد دخول سالم علوان في الصفقة. بالإضافة إلي أحد المسئولين في النادي الذي تحدث مع رئيس نادي نافال هاتفيا بعد أن رفض رئيس النادي البرتغالي استكمال محادثة هاتفية مع المدير الفني لفريق الأهلي مانويل جوزيه في وقت سابق غضبا منه. وارتفع خلالها صوته علي جوزيه دون أن يعرف السبب وتمتم بكلمات يفهم منها انه إذا كان جوزيه يريد دخول ابنه في الصفقة فلماذا لم يطلب ذلك من البداية. وتم رفع قيمة الصفقة إلي مليون و800 ألف يورو. بما يعني أن هناك 450 ألف يورو ¢3 ملايين ونصف المليون جنيه¢ علي الأقل زيادة عن الاتفاق الذي طلبه نادي نافال. وأن هذا المسئول جلس في مكتب المدير المالي بالنادي عباس الريدي لعدة ساعات يوم تحويل المقابل المادي للصفقة حتي اطمئن أن التحويل وصل وتم استلامه بالفعل.
الغريب أن فابيو جونيور. الذي دفع فيه الأهلي لنادي البرتغالي ¢نافال¢ 650 ألف يورو. انضم لنادي نافال في فترة الانتقالات الصيفية لموسم 2009 - 2010. قادما من نادي كامب نيناس البرازيلي مقابل 88 ألف دولار بحسب موقع ¢ترانسفير ماركت¢ المتخصص في انتقالات اللاعبين علي مستوي العالم. وكان يتقاضي في نادي ¢نافال¢ 70 ألف يورو في الموسم . وتعاقد معه الأهلي بمتوسط نصف مليون دولار في الموسم !!
السيناريو السابق تعلمه لجنة الكرة وتحديدا رئيس النادي حسن حمدي ونائبه محمود الخطيب. لأن طارق سليم العضو الثالث في اللجنة بعيد عن العمل نظرا لظروف مرضه. فكيف يوافق حسن والخطيب علي هذا الاتفاق. مستغلين في ذلك التفويض الذي حصلت عليه لجنة الكرة كالعادة من مجلس الإدارة في بداية الدورة الانتخابية بإدارة شئون الكرة بالنادي. حتي أن أغلب إن لم يكن كل أعضاء المجلس لا يعرفون قيمة عقد جونيور مع النادي باستثناء عضو واحد.
الأكثر غرابة أن لجنة الكرة بالنادي الأهلي وافقت علي دفع آلاف الدولارات للاعب مثل فابيو جونيور. في الوقت الذي لم يحصل فيه لاعبو الفريق علي نسبة عقودهم منذ بداية الموسم بداعي الأزمة المالية التي يعانيها النادي.
انتهي الكلام وننتظر ردا مقنعا ومنطقيا من لجنة الكرة بالنادي الأهلي. ليس علي طريقة ¢لا نقبل التشكيك¢ أو ¢الأهلي أكبر من ذلك¢ أو ¢الأهلي ليس طرفا¢. ولكن ننتظر ردا يليق باسم وتاريخ النادي الأهلي يفسر كيف وافق النادي علي هذا العقد. بدلا من اللجوء للجهات الر قابية. بعيدا عن نظرية المؤامرة والتشكيك واللعب علي مشاعر الجماهير. وإقصاء المنتقدين وما إلي ذلك!! كما أنه علي بعض وسائل الإعلام أن تلتزم بشرف المهنة الذي يحتم علي من ينقل الخبر أن ينسبه إلي مصدره الأصلي بعيدا عن سرقة الأخبار وتجهيلها!!
المصدر : الاهرام

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money